مجلة المتحرر...



بدعوة من الجهات المعنية لحضور مهرجان التسالي للمهرجين المميّزين ، ظنّها دعوة رسمية ، لباها لتنشيط تمثيلية على هامش الأكاديميين ، و طيلة الرحلة كانت القهقة تنبعث من عمق المدرج و الشفقة ترسل أسبالها إلى عمقه ، لذلك أشفقت عليه لقلبه الأبيض...و حلمه الذي لم يتحقق...بينما شعار رولان بارت "موت (المــهرج) عفوا المؤلف" يزداد توهجا.

[المزيد...]


      سامي جريدي رابط المصدر من أجل الجمع ما بين السردي والتشكيلي، لا بد من البحث في عنصر «الشخصية»، هذه الشخصية التي لم تأخذ حقها من الدراسة رغم أخذها البطولة السردية على مستوى الوصف والحوار والزمن وسير الأحداث وصناعتها وتأثيث الأمكنة لتصبح شخصية مهمشة منسية نقديا كحياتها على وجه الواقع. وبعيدا عن القطع بوجود خطاب سردي مضمر تحتضنه هذه الشخصية، يمكن أن نكشف بعضا من جوانبه، تبدأ من عدم فهم الآخرين لطبيعة الفنان التشكيلي على مستوى الواقع لتصل إلى تجاهل الفن ككل، ولعل عدم ...

[المزيد...]


القصة التي كتبتها ، كلّما قرأها تذكّر هواجس رحلته إلى الشام و بغداد، و قد أدركت بأّنّ مشكلته الحقيقية ليس الشام و لا بغداد إنّما كوني أعرف تفاصيل رحلته...

[المزيد...]


روايته الجديدة «مملكة الفراشة» ترصد واقع ما بعد الحروب الأهلية   واسيني الأعرج ربط المصدر واسيني الأعرج روائي جزائري معروف حصل على الكثير من الجوائز منها جائزة الرواية الجزائرية، وجائزة الشيخ زايد، والمكتبيين، وجائزة قطر العالمية للرواية، كما اختيرت روايته «حارسة الظلال» عام 1997 ضمن أفضل خمس روايات صدرت بفرنسا، وترجمت أعماله للكثير من اللغات من بينها الفرنسية والألمانية والإيطالية والإنجليزية وغيرها. كما تدرس الكثير من أعماله الأدبية في الجامعات. وقد التقيناه أثناء زيارة له ...

[المزيد...]


بقلم: د. عبدالقادر رابحي رابط المصدر مجلة اليمامة السعودية لم يكن ألفونس إيتيان دينيه (1861-1929)، و هو يحاول أن يجد له مكانة ضمن أقرانه ممن أسسوا لموجة الفن التشكيلي التي سميت فيما بعد بالفن الاستشراقي الغربي الذي صاحب الحملة الاستعمارية الكولونيالية على البلاد العربية المسلمة في القرن التاسع عشر، يتصور أن ينتهي به مطاف البحث عن الزاوية المضيئة في اللوحة الفنية الخالدة التي كان يرغب في تحقيقها، إلى الكتابة عن سيرة الرسول الأكرم محمد بن عبدالله صلوات الله وسلامه عليه من زاوية الإنسان المسلم. لوحةُ حياةٍ تبدو في غاية التناقض بين نقطة ...

[المزيد...]


    تظهر مواهب الأدباء المبدعين عادة في سن الشباب المبكرة ، وهي سن التحصيل العلمي والمعرفي أو ما يعرف بمرحلة التمدرس ؛ وحينها يكون الشاب المبدع حريصا على إبراز موهبته الكتابية ، إذ يسارع إلى النشر متى تسنى له ذالك ، باحثا عن الثناء ،  مركزا عن فرض وجوده كمبدع وكاتب موهوب مثله مثل الأدباء الآخرين الذين شقوا طريقهم نحو الإبداع  ...   إن هذا الإحساس يعتبره البعض طبيعيا إذ يعكس روح التحفز عند الشباب إلا أن التسرع في تطبيقه ؛وإن كان له ما يبرره ؛ غير أنه يأتي عادة على حساب الإبداع المنجز  ؛ على اعتبار نقص التكوين المعرفي لدى ...

[المزيد...]


    مصدر الدراسة / الرابط بداية أرجو ألا يترك العنوان أي إيحاء سلبي، فأنا لا أقلل من قيمة النقد الأكاديمي الممنهج ، بل هو يرسي دعائم يفترض أن يستفيد منها غير الأكاديميين من الذين يلجون تلك الأبواب ، وقد نتفق مع هذا المنهج أو هذه الفلسفة وقد نختلف، شريطة قبول الآخر والدفاع عن حريته إلا إذا كانت تهدف إلى إثارة الفتنة، وتجسيد هذا الموقف هو دليل حيوية وحراك إيجابي، غير أن ما يجب التوقف عنده هو تغليب مدرسة بعينها، أو (تسييدها) لأنها في مثل هذه الحالة تصبح الوجه الآخر للزعم بامتلاك الحقيقة، تلك الفكرة التي مازلنا نحصد الكثير من ...

[المزيد...]


 في غفلة وضع رجله على الأولى من السلم ، لأنّه طمع في الثانية ، بينما الحقيقة هوت رجله الثانية عندما أزاحتها أشياء تشبه سطح الماء فسُمع صوت غريق...!!!

[المزيد...]